منتديات كنيسة الاحرار
اهلا بيكم فى منتدى كنيسة الاحرار
للمشاركة فى المنتدى يجب عليك التسجيل


  
 
الرئيسيةالمجلهاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرد على 100 سؤال محتاج لأجابة لكاتبه خطاب المصري (16-20)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Angels_jesus
رئيس الاحرار
رئيس الاحرار
avatar

ذكر الثور
عدد المساهمات : 703
نقاط : 16203
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: الرد على 100 سؤال محتاج لأجابة لكاتبه خطاب المصري (16-20)   الخميس يناير 21, 2010 11:55 am

السؤال: 16
( الأقانيم والتثليث ) من أين جئتم بكلمة التثليث؟ فهي غير موجودة بكتابكم المقدس!!
رجاءً إدعم كلامك بنصوص الكتاب المقدس, نحتاج إلى كلمة التثليث أو الثالوث المقدس, إنه أصل العقيدة عندك بل أصل الأصول ... فكيف لا يذكر ولا مرة واحدة هذه الكلمة في الكتاب كله ؟



اجابة السؤال 16

الإجابة

جئنا بكلمة تثليث بقدرتنا على العد, فنحن نعرف أن الله واحد. وقد جاءنا في إعلاناته لنا في العهد الجديد أيضا الأب وأيضا الابن وأيضا الروح القدس فإذا قمنا بالعد صاروا ثلاث مع معرفتنا الأكيدة أن هؤلاء الثلاث هم واحد مثلما هو مذكور في سفر التثنية وأكده السيد المسيح شخصيا (انجيل مرقس 12: 29) ... فصار الإله الواحد المثلث الأقانيم.

أيضا جئنا بكلمة تثليث من خلال فهمنا لتلك الآية المباشرة من لسان المسيح فقد أمر المسيح أن تجري المعمودية التي تدل على انتماء المؤمن إليه بالقول: "وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس" (أنظر إنجيل متى بالعهد الجديد بالإصحاح رقم 28 والآية رقم 19) فإذا قمت بعملية عد بسيطة ستجد أنهم ثلاث ولكنهم في نفس الوقت واحد إذ قال باسم وليس بأسماء.

الرب الهنا اله واحد, ولكنه أعلن لنا عن نفسه من خلال الأبن, وسكن أعماق المؤمنين من خلال المعزي الروح القدس, ويبقى مع هذا واحد, ولا نرى اي مشكلة في هذا.



السؤال: 17
( تناقضات ) ما آخر كلمة قالها يسوع على الصليب ؟
لدينا خمسة روايات من أربع أناجيل وكل واحدة مختلفة عن الأخرى فهل عجز الوحي عن أن يصدق أو يبلغ التلاميذ ما هي آخر كلمة قالها يسوع على الصليب في هذا الحدث الرهيب ؟ ننتظر الإجابة .
1- حسب إنجيل لوقا 23 : (46) ونادى يسوع بصوت عظيم وقال يا أبتاه في يديك استودع روحي.ولما قال هذا اسلم الروح. (svd) ... سؤالى بسيط ... أية روح أستودعها المسيح يدى ربه ؟؟ الروح الأنسانية ... هل لديك دليل ... لا ... عظيم ... لماذا يستودع روحه فى يدى الآب ان كان هو مساوى للآب فى الجوهر ... وهل ثبت ان المسيح كما انه يحى يمكن ان يميت ؟؟؟ وما معنى ( ربه ) هل المسيح له رب ... أذا فليس هناك تثليث .
2- بحسب إنجيل متى 27 : (46) ونحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا ايلي ايلي لما شبقتني أي الهي الهي لماذا تركتني. (svd)
3- بحسب إنجيل متى أيضاً ولكن في رواية أخرى : متى27 عدد50: فصرخ يسوع أيضا بصوت عظيم واسلم الروح (svd)
4- وبحسب إنجيل مرقس15 عدد34: وفي الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا ألوي ألوي لما شبقتني.الذي تفسيره الهي الهي لماذا تركتني. (svd) ... لو قلتم ان المصلوب هو المسيح ... فتكون هذه الصرخة دليل ان المسيح كان عاجزا ... محتاج للرب دائما وليس له قوة ؟؟؟ ولماذا يحتاج الإله إلى أله آخر .. وكم ألاه هنا ؟؟
5- وبحسب إنجيل يوحنا 19 عدد30: فلما اخذ يسوع الخل قال قد أكمل.ونكس رأسه واسلم الروح (svd)



اجابة السؤال 17


الإجابة
يمكن ترتيب الأحداث بناء على ما ذكره الأناجيل الربعة ... وليس هناك أي تناقض لأن كل ما قيل يعتبر نهاية منطقية للمصلوب ... في البداية قال يسوع اللهي الهي لماذا تركتني, ثم قال يا ابتاه في يديك استودع روحي, قد أكمل ثم أسلم الروح ... ولكن كل شاهد عيان ركز على نقطة محددة ... إذا أتيت بأربع شهود ليقصوا عليك روايه سيكون نقطة التركيز لكل شخص على نقطة مختلفة عن الآخر, ولكن إذا جمعت ما قالوا ستعرف صدق الرواية وستكمل من كل شخص ما حدث بالدقة مع الروايات الأخرى
فما لدينا يثبت صدق الرواية ولا ينفيها ...فعندما يأتيك أربع رواه يخبروك أن المسيح مات, ويعطيك ما رأته عيناه عن هذا المشهد بأسلوبه ولا يأتي ولا شاهد عيان واحد ليحكي لنا أنهم أستبدلوه بغيره, فمن نصدق الأربع شهود أم الذي أتى بعد هذا بقرون لكي يدعي هذا الإدعاء؟!!... هذا عن السؤال الرئيسي, ولكنك سألت أسئلة جانبية كثيرة وهي
السؤال الأول يقول: أية روح أستودعها المسيح يدى ربه ؟؟ الروح الأنسانية ... هل لديك دليل ... لا ... عظيم ... لماذا يستودع روحه فى يدى الآب ان كان هو مساوى للآب فى الجوهر ... وهل ثبت ان المسيح كما انه يحى يمكن ان يميت ؟؟؟ وما معنى ( ربه ) هل المسيح له رب ... أذا فليس هناك تثليث
السيد المسيح مولود, فهو أنسان ... أي انسان عندما يموت أي روح ستصعد الى خالقها؟ ... أجب والمسيح مثله مثل أي انسان في هذا الأمر ... الذي مات انسان وليس اله فالله لا يموت ... ما علاقة هذا الأمر في تساويه مع الآب في الجوهر؟ ... لقد قلنا مرارا ان المسيح جاء كأنسان لكي يفدي البشر ويموت نيابة عنهم, وقد تم هذا بموته على الصليب ...
أما عن السؤال هل ثبت أن المسيح يمكن ان يميت لا اعرف ما المقصود منه ... لقد السيد المسيح ليعطي حياة لا لكي يميت, فهو لم يحاول اثبات قدرته على ان يميت وليس هناك هدف من اثباته هذه القدرة أما إذا كنت تقصد أنه أمات نفسه , فهو علي الصليب كان كالخروف المذبوح مقدم كذبيحة عوضا عن البشر ... وهو في هذا الوضع مستسلم بصورته الانسانية كاملا لله الذي ينفذ القصاص عليه
وهو أيضا في هذا الوضع في صورة عبد ينفذ فيه ربه القصاص لذلك قال الهي الهي ... فالمسيح في جانبه الانساني الذي جاء به الينا بالتأكيد له رب
السؤال الثاني : لو قلتم ان المصلوب هو المسيح ... فتكون هذه الصرخة دليل ان المسيح كان عاجزا ... محتاج للرب دائما وليس له قوة ؟؟؟ ولماذا يحتاج الإله إلى أله آخر .. وكم ألاه هنا ؟؟
في المسيحية لا يوجد سوى اله واحد لا سواه ... أما ما قاله السيد المسيح على الصليب يعبر عن مزمور اسمه مزمور الهي الهي لماذا تركتني ؟ الذي يسجل ويتنبأ عن الكثير من تلك الأحداث التي مرت بالمسيح ... وهذه العبارة تؤكد تماما انه المسيح المنتظر ... أما عن موضوع العجز فقد عبر المسيح عن قدرته الفائقة اذ قال انه قادر على ان يأمر فيأتي جند السماء ليخلصوه ولكنه اختار ان يكون عاجزا حتى يتمم الفداء الذي جاء خصيصا لأجله

السؤال: 18
( الصلب والفداء ) أين النـــص ؟
يمثل صلب المسيح كفارة عن خطيئة آدم الركن الأساسي في عقيدة النصرانية، وتزعمون أنه بسبب خطيئة آدم جاء المسيح عليه السلام ، والسؤال هو: : أين نجد نصاً في الاناجيل الاربعة على لسان المسيح عليه السلام يقول فيه ويذكر انه جاء من اجل الخطيئة الأزلية لأبوهم آدم؟
ومن جهة أخرى : أين هو صليب المسيح المزعوم ؟ ماذا حدث له ؟




اجابة السؤال 18

الإجابة
ما تطلبه يشبه تماما عندما أطلب من اخ مسلم ان يعطيني دلي من سورة "النصر" فقط أن الله سمح بتعدد الزوجات في الإسلام!!.
وهذا سلوك يلجأ اليه النقاد دائماً فنسمع كلمة (من الإنجيل فقط) أو (على لسان المسيح فقط) ... والإجابة هي :-
نحن لدينا كتاب مقدس ووحي الهي مكون من عهد قديم وعهد جديد, كتبه أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس. منه نستمد تعليمنا, العهد الجديد مكون من 27 سفراً فيه الحق كله الخاص بإيماننا عن ابن الله المتجسد. ولا يجوز أن تشترط علي أن أعطيك دليلا من جزء واحد فقط. فهذا أمتهان لمقدساتنا, ولا علاقة له بالحوار الناجح.
السؤال الثاني والخاص بصليب المسيح, فهو سؤال أريد أن أطرحه لصاحبه, ماذا يهمك من خشبة علق عليها محكوم عليه بالصلب؟ ... في القديم أوجد الله "حية نحاسية" لتكون مصدر حياة لأناس عوقبوا بلدغات الحيات, وبعد أن انتهت المشكلة ما الذي حدث؟ ... قدس الناس الحية النحاسية ونسوا الجوهر والتفتوا الى الشيء المحسوس.
من فضل الله علينا أنه لم يسمح لنا أن نقع في تكرار لهذه التجربة , وبقي الصليب في الزهن, قالوا أنه وجد في القرن الرابع الميلادي, ولكن سواء وجد أو لم يوجد فنحن يهمنا المصلوب, الذي قام من بين الأموات منتصراً, أكثر من خشبة الموت هذه, نحن نفتخر بصليب المسيح كما قال بولس, ولكن ما هو الصليب؟ هل هو الخشبة؟ بالتأكيد لا. ولكن الصليب هو المعنى الذي يختبيء وراء الخشبة. هذا ما نجله ونقدره, محبة الله التي أثمرت عن مصلوب دفع ثمن خطايا البشر لكي نستطيع أن نصرخ الى الله قائلين: أبانا.

السؤال: 19
( صفات الرب ) هل هو إله تشويش أم إله سلام ؟
قال بولس )) : لأَنَّ اللهَ لَيْسَ إِلَهَ تَشْوِيشٍ بَلْ إِلَهُ سَلاَمٍَ.(( كورنثوس الأولى 33 عدد 14
وجاء في سفر التكوين : (( وَقَالَ الرَّبُّ: هُوَذَا شَعْبٌ وَاحِدٌ وَلِسَانٌ وَاحِدٌ لِجَمِيعِهِمْ وَهَذَا ابْتِدَاؤُهُمْ بِالْعَمَلِ. وَالْآنَ لاَ يَمْتَنِعُ عَلَيْهِمْ كُلُّ مَا يَنْوُونَ أَنْ يَعْمَلُوهُ. هَلُمَّ نَنْزِلْ وَنُبَلْبِلْ هُنَاكَ لِسَانَهُمْ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ بَعْضُهُمْ لِسَانَ بَعْضٍ . 8فَبَدَّدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ هُنَاكَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ فَكَفُّوا عَنْ بُنْيَانِ الْمَدِينَةِ لِذَلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «بَابِلَ» لأَنَّ الرَّبَّ هُنَاكَ بَلْبَلَ لِسَانَ كُلِّ الأَرْضِ. وَمِنْ هُنَاكَ بَدَّدَهُمُ الرَّبُّ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ )) 11 عدد 6-9
وفي الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكي 2 عدد 11 نجد أن الله يرسل إليهم عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب.
فمن نصدق رواية بولس، أم رواية سفر التكوين بالعهد القديم؟ وهل يتعارض كلام الله؟
وهل نفهم من ذلك أن تعلم اللغات الأجنبية محرم من الله حسب كتابكم المقدس؟



اجابة السؤال 19

الإجابة

تستطيع أن تصدق رواية بولس فهو وحي الهي, وأيضا رواية سفر التكوين فهو أيضا وحي الهي، وكلاهما معصوم عن الخطأ والزلل.

• هل يتعارض كلام الله؟

كلام الله لا يتعارض ولكننا نحن نربط آيات ببعضها ليس لها أي علاقة ببعضها فمثلا في تسالونيكي الثانية لا يمكن أن نقرأ الآية الحادية عشر وحدها دون نقرأ العشرة آيات التي قبلها والتي يوضح فيها بعض معالم يوم الرب أو بالحري يوم الدينونة, ويصف الأحداث التي قبلها ويتكلم عن مضلين أرادوا أن يضلوا شعب الكنيسة فيريد أن يحذرهم، الأمر الذي يعتبر بعيد جدا عن سياق سفر التكوين وأيضا عن كورنثوس الأولى 14. هذا الرب الذي يهدف إلى التشكيك في صحة الكتاب المقدس لا يمكن أن ننجرف فيه لأننا تعلمنا ألا نقرأ الآية مفردة بل نضعها في سياقها وهذا أبسط مبدأ في علم التفسير.

نحن نتفق مع بولس الرسول أن الله إلهنا هو اله سلام وليس اله تشويش، وحادثة سفر التكوين لم يكن الغرض منها التشويش، أو محبة الله في أن يشوش على البشر بلغات متعددة، ولكن رغبته كانت في أن يتكاثر الشعب ويثمر على وجه الأرض. ذلك هو الهدف الأساسي منذ البدء (راجع تكوين 1) . الإنسان أراد أن يدمر نفسه بتمرده على خالقه بعمل برج يستقر فيه ولا يتبدد على وجه الأرض فبلبل الرب الالسنة حتى يجبره على طاعته، وهنا هو لا يشوش عليه، ولكنه يجبره على الطاعة.

الجدير بالذكر أن سياق الشواهد الثلاث التي أتى بها المشكك تختلف تماما عن بعضها فالشاهد الأول يتكلم عن أننا يجب أن نتكلم في الكنيسة بترتيب ونظام، والشاهد المتعلق بسفر التكوين يتكلم عن رغبة الشعب في التقوقع في مكان واحد متمردا على الله والشاهد الثالث يتكلم عن يوم الدينونة وما سيحدث قبلها وبعدها فما الذي جمع الثلاث شواهد معا سوى رغبة مفضوحة للمشكك في أن يشككنا في كلام الله بلصق أي كلام في أي كلام ويقول أنه تناقض!!!

• هل تعلم اللغات الأجنبية محرم من الله حسب كتابكم المقدس؟

لا ليس محرم تعلم اللغات الأجنبية ولكن الوحي سطر لنا في سفر التكوين كيف جاءت تلك اللغات الأجنبية بعد أن كانت الأمم كلها لسان واحد، وأعتقد أنه من الأفضل جدا لو كان العالم كله يتكلم بلسان واحد حتى نفهم بعضنا البعض دون الحاجة إلى تعلم آلاف من اللغات واللهجات حتى نفهم,ويقول سفر التكوين أن تعدد اللغات جاء نتيجة محاولة الإنسان التمرد على الله. فهندما خلق الله آدم قال " أثمروا وتكاثروا واملأوا الأرض.... "سفر التكوين 1: 28 ولكن البشر رفضوا طاعة هذا الأمر وقالوا " هيا نشيد لأنفسنا مدينة وبرجا يبلغ رأسه السماء، فنخلد لنا أسما لئلا نتشتت على وجه الأرض كلها" سفر التكوين 11: 4 ونلاحظ هنا أن وجهة نظر الإنسان هو التجمع في مكان واحد وعدم التشتت وهذا عكس إرادة الله ووصيته بأن يثمروا ويملأوا الأرض. فجاء العقاب وهو بلبلة الألسنة فلا يفهم كل واحد صاحبه فيبدأوا في التشتت وملء الأرض. وهذا ما حدث. من هنا جاءت اللغات الأجنبية وجاءت معها معاناة الشعوب في تعلم تلك اللغات الكثيرة المنتشرة على وجه الأرض لكي يفهموا بعضهم البعض الأمر الذي ما كان يحدث لولا تمرد الإنسان.



السؤال: 20
( هل معقول ) هل الرب يحتاج إلى جحش ؟
مرقس 11 عدد 2: وقال لهما اذهبا إلى القرية التي أمامكما فللوقت وأنتما داخلان إليها تجدان جحشا مربوطا لم يجلس عليه احد من الناس.فحلاه وأتيا به 3. وان قال لكما احد لماذا تفعلان هذا فقولا الرب محتاج إليه.فللوقت يرسله إلى هنا. (svd)
فقط أعطوا الناس سبب واحد فقط يبرر احتياج الرب لجحش !! ليس من أجلي أنا ولكن من اجل الناس !! ما هو السبب الذي يحتاج الرب جحشاً من أجله ؟
وهل من المنطق أنه لا يقول لتلاميذه أنكم لا تخبروا أصحاب الجحش عن سبب أخذكم للجحش إلا إذا سألوكم عن ذلك ؟ ألا تعتبر هذه سرقة ؟ سبحان الله ! رب .. ويحتاج إلى جحش ؟



اجابة السؤال 20

الإجابة
فقط أعطوا الناس سبب واحد فقط يبرر احتياج الرب لجحش !! ليس من أجلي أنا ولكن من اجل الناس !! ما هو السبب الذي يحتاج الرب جحشاً من أجله ؟
المبرر الوحيد لهذا الأمر هو أنه يريد أن يدخل الى اورشليم, أي يريد ركوبة. اليس هذا مبرر كافي؟!
السيد المسيح له كل المجد هو إنسان كامل يسير على قدميه ويتعب ويحتاج الى توصيلة, ولم يكن يملك في الجسد أي شيء . بل أنه لم يكن له أين يسند رأسه, ولكنه كان يتكل على الله في تدبير احتياجاته بالكامل, والله يرسل له ما يساعده على تحقيق احتيجاته, فهو يطلب من المرأة السامرية أن يشرب, ويطلب من بطرس أن يذهب الى النهر ليصيد سمكة منها يدفع الجزية ... ويعين واحد من تلاميذه ليكون أمين صندوق يستقبل التبرعات التي تساعده على الخدمة ولتحقيق رؤيته التي أرسله الله اليها ... هل هذا السبب كافي؟ كنت أظن أن السبب واضح في النص.
الأمر الغير واضح لدي الساءل هو الخلط المستمر بين هوية المسيح وغرسالية المسيح, والمسيح عندما جاء مرسلاً من قبل الله جاء أنسان خادم, وجد في الهيئة كإنسان, لذلك لا يوجد أي مشكلة في أن يعلن أحتياجه. الخلط لدى الساءل وليس النص الذي هو واضح جداً.
تقول
وهل من المنطق أنه لا يقول لتلاميذه أنكم لا تخبروا أصحاب الجحش عن سبب أخذكم للجحش إلا إذا سألوكم عن ذلك ؟ ألا تعتبر هذه سرقة ؟ سبحان الله ! رب .. ويحتاج إلى جحش ؟
وأنت هنا تحاول أن تحرف في النص, فالمسيح لا يقول لتلاميذه لا تخبروا أحدا إلا إذا سأل!!! بل قال عندما يسألوكم قولوا, فالسؤال بالنسبة للمسيح كان حتمي, اي شيء سيحدث وليس شيء من المحتمل أن يحدث.
اقرأ النص جيداً ولا تحمله أكثر من معناه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرد على 100 سؤال محتاج لأجابة لكاتبه خطاب المصري (16-20)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كنيسة الاحرار :: منتدى الاديان :: منتدى الرد على الشبهات-
انتقل الى: